تاريخ الكلمات
لما كانت كل كلمه فى حديثنا اليومى
او فى اللغه لها اصل
وقد يكون لها موقف اكتسبت معناها
من خلاله واشتهرت من خلاله
واقترنت معناها ولفظها من خلاله
فاصبح للكلمه تاريخ
وقد يتغير ذلك المعنى وينقلب من
الضد للضد خلال سنوات وشهور
ولما كل كلمه لها قصه اكتسب لفظها منه فسوف اعرض بعض
الكلمات التى لها
تاريخ واصلها اللغوى وايتها قصصها
فالنبدآ اولا بكلمه او مصطلح ( ابن ناس )
يعرف الان ذلك المصطلح بيننا فى العصر الحديث
انه مدلوله ان الشخص الموصوف بتلك الكلمه يتمتع بمكانه
عاليه وايضا بالغنى ورغد العيش
وان والداه ذو مكانه رفيعه
ولكن تُرى ماذا يكون معنى تلك
الكلمه واصلها القديم ؟؟
هذه الكلمه اشتهرت فى عصر دون غيره اشتهرت
فى عصر المماليك وايضا
الايوبيين
حيث تطلق على الشخص الذى لا يعرف
والده ( لقيط)
فيقال تأدبا انه ابن الناس فهم لا يعرفون من والده
ونلاحظ جيدا اسماء المماليك فانها
كانت تؤلف من اسم
واحد مطلق مثل بيبرس _ قطز
وغيرهم
فانهم اخذوا عبيدا وباعوا واشتروا
ولم يعرف لهم اب
فيقال عليهم انهم ابن الناس
ونأتى لكلمه اخرى هى كفايه
كفايه تعنى هنا توقف الامر الايجابى
ولا تحمل اى معنى سلبى
فحين نقول فى صحيح الدين فرض كفايه
اى قيام البعض به يكفى
ويغنى بقيه الناس عن فعله
فانى اكتفى غنى ولست متضرره منه
فكان من حركه كفايه خطأ كبير فى
التسميه
حيث كفايه هنا كما تقصد انها طفح الكيل
ولا تريد المزيد
وهو عكس المعنى اللغوى للكلمه
فان كفايه تعنى
التوقف والغنى للامر الاجابى كانها
تمتدح القائد
فهم يمدحون من يريدون ان يذمون !!
وتقول له وفيت ما عليك هذا يكفينا
ولا تزيد من الايجابيات !!
وكان من العجب ان الشباب فى الملاعب يستخدمونها
بطريقه صحيحه فى المدرجات وتشجيع
كره القدم
حيث يقولون لفريقهم الفائز بعدد اهداف كثيره
يهتفون فى المدرجااااات رأفا ونكايه فى الفريق الاخر
ويقولون كفاااااااايه حراااااااام
فاستوعبوا المعنى الصحيح للكلمه !!
عن غيرهم من زمره المثقفين الذين يقولون على انفسهم ناشطو سياسه !!
عكس كلمه كفايه هى بس
وبس كلمه اصلها فارسى فهى من الالفاظ المعربه وتعنى حسب
فعندما تقول لفرد بس فمعناها حسبك ..
وتعنى ايضا فى معجمنا اليومى هو
الاكتفاء والانهاء عن امر سلبى
وتعنى ايضا الطرد والتنحى
القهوه : معناها اللغوى هى الخمر
والمدامُ وسميت بذلك لانها تقهى
شاربها عن الطعام اى تذهب بشهوته
فكان خطا وقع فيه ان اقيمت شركه
تغذيه فى الثمانيات باسم قها :d
والطريف فى الامر لما ظهرت القهوه لاول الامر
فى اليمن صال علماء الدين وجالوا فى ذلك الامر ومنهم من حرمها ومنهم
من احلها واشتعل الخلاف فكان اصل الكتاب
عمده الصفوه فى حل القهوه
للجزيرى شاهد على ذلك الخلاف :d
وناتى للفظه اخرى يصول من خلالها
اليهود ويجلون ويهرطقون
ملىء فمهم بها
الساميه :
(تعالوا نشوف الاصل اللفظه :d(
الاعتقاد المعروف الان وتحول اللفظه اليه
هو عباره عن جنس او عرق او سلاله
انسانيه
تنتمى اليها جذور العرب واليهود والسريان وغيرهم مع ان حقيقه الامر ومبدآه كما يلى :
فى اواخر القرن الثامن عشر ابتكر
عالم اللغويات الالمانى لودفيج شلوتزر
مصطلحا
جديدا يصف به مجموعه اللغات
العبريه والعربيه والسريانيه (الاراميه ) التى
يمكن ملاحظتها
اقتراب اصول بعضها من بعض واطلق
عليها جميعا لغرض الدرس اللغوى وصف اللغات
الساميه وهو الوصف الذى صتر مصطلحا معروفا للمشتغلين بفقه اللغه " الفيلولوجيا "
يميزون به هذه المجموعه من اللغات
"الساميه " عن المجموعات الاخرى التى تضم
لغات اخرى مثل الفارسيه والتركيه والاتينيه وقد ابتكروا لهذه اللغات
غير الساميه مصطلحا
اخر هو الهندواوربيه وقتها لم
ينتبهوا ذلك العلماء بالتسميات التى صنعوها وهم لا يدرون
انها سوف تتحول الى مصطلحات لها علاقه بمفاهيم السلالات
الانثروبولوجيه واصول
الجماعات الانسانيه
ونأتى للفظه قويه نستخدما كثيرا
ولا ندرك اصلها وقصتها
الميرى :
المثل الشعبى اذا فاتك الميرى
اتمرغ فى ترابه
فى عصرنا المعاصر يطلق كلمه ميرى
على
العسكرين والضباط الذين يلبسون بدل
عسكرى
فهو زى ميرى
ماهو اصل تلك الكلمه ؟!!
الميره هى كلمه فارسيه تعنى القمح
!!
فقديما جدا لا تحتل مصر مكانه الا بقدر القمح الذى يخرج منها
فكانوا قديما اباطره الرومان
يقومون بجمع القمح
من مصر ونقله الى القسطنتينيه والمصرييين فى اعين ذلك
الحكام
ماهم الا فلاحين يزرعون ويحصدون
الميره فيقوموا بتجميع القمح فى جرون
(جرون جمع جرن ) فرعيه ثم ينقل الى
جرون مركزيه
حتى يآتى المراكب فتاخذه الى ايدى
الاباطره
وكان المصرى الذى لا يحصل على قمح يتقوت به من قبل ان ينقل الميره
الى ما وراء البحر سيقضى عامه كله جائعا وما دامت جرون القمح قد خلت فلا
سبيل امامه الا
التمرغ
فر تراب الجرون لعله يقع على حبات
قمح يلتقطها من التراب وهى لن تكون كافيه
بالطبع ولكن ليس امامه الا التمرغ فى تراب الباقى فى
موقع تلال القمح
لذلك معنى كلمه اذا فاتك الميرى اتمرغ فى ترابه !!
ولان نقل الميره ( القمح ) كان يتم تحت اشراف جنود الحاميه الرومانيه اقترن الجيش فى
اذهان المصريين بالميره وصار الذى يلبس الزى الرسمى للجيش
يقال انه يرتدى ميرى !!
تأتى لفظه اخرى اختم بها موضوعى
وهى لفظه كلنا نتداولها ولا نعرف
قصتها
هى بيع العيال بمعنى انه عندما
يعطيك احد ميعاد ويتاخر عليك
فيقول لك والله يا اخى اللى يستناك يبيع عياله !!
بطريقه مازحه وتلك اللفظه
بالذات نقولها ضاحكين وهى تحمل
قصه ماساويه فالاشد الامور
على النفس وقسوه هى بيع العيال
ترجع هذه اللفظه لحدث اكثر
حدث لا يعرفه الكثير
وتذكر على استحياء او تخفى
( دليل قاطع ومترسخ فينا
على نظريه البطل والاسطوره انه لا
يخطآ)
عندما فتح عمرو بن العاص مدينه
الاسكندريه استعصت عليه لما كان
فيها من بواقى الحضاره البيزنطيه (الدوله الرومانيه )
فدخلها وخرج منها عده مرات فان اهلها يقاموا ولما فتحها فرض عليها
جزيه كبيره جداا فما كان الناس الا ان يقبلوا بها وكانوا يبيعوا
عيالهم لسداد الجزيه !!
فكانت اصل هذه الكلمه!!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق